منوعات

عين الشقف : تلاميذ الثانوية الإعدادية “أحمد شوقي” يحتفلون باليوم العالمي للمرأة بمعية أطرهم الإدارية والتربوية

IMG-20180310-WA0051

     احتفاء بالعيد الأممي للمرأة الموافق للثامن من مارس، نظم نادي “الثقافة والإبداع”   بالثانوية الإعدادية” أحمد شوقي” بجماعة عين الشقف رأس الماء، والتابعة للمديرية الإقليمية مولاي يعقوب، يوم السبت 10 مارس 2018 ، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا نشاطا موازيا تحت شعار ” المرأة طاقة وعطاء” لفائدة الأطر النسوية والتلميذات بالمؤسسة، باقتراح وإشراف السادة الأساتذة:

  • ذ. عبد الهادي الهيشري ( مدير المؤسسة )

  • ذ . عبد العزيز الطوالي ( أستاذ مادة اللغة العربية)

  • ذ.ة. عفاف لالي ( أستاذة اللغة الفرنسية)

  • ذ . أشرف الضاوي ( أستاذ مادة الفزياء والكمياء )

  • ذ . ادريس ادعيكل( الحارس العام بالمؤسسة)

      IMG-20180310-WA0043

     افتتِح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة وتجويد التلميذة ” حفصة الغرودي” والتلميذ “يونس الساقي“، أعقبها أداء النشيد الوطني بشكل جماعي؛ ثم كلمة السيد مدير المؤسسة السيد ” عبد الهادي الهيشري” وكلمة السيد الحارس العام ” ادريس ادعيكل ” واللذين باركا للمرأة عيدها الأممي، وخاصة المدرسات منهن على مستوى العالم عموما؛ وعلى مستوى المؤسسة بصفة خاصة، كما أثنيا كثيرا على انخراط التلاميذ بحماس شديد في الأنشطة الموازية ، وشجعا المتعلمين على المزيد من الانضباط والمسؤولية والحيوية والإبداع، وأشادا بجدية وتضحية الطاقم الإداري والتربوي الذي وقف وراء تنظيم النشاط من جهة، و ذكرا الناشئة بواجباتها تجاه الوطن في الحاضر والمستقبل من جهة أخرى. أما ذ. “ أشرف الضاوي” فقد قدم تهنئته بعمل إبداعي فني جميل عبارة عن ثوب يحمل عبارات التهنئة والتبريك للمرأة بمناسبة عيدها السنوي.

IMG-20180310-WA0002

     بعد كلمة الإدارة، استمع الحضور لقصيدتين شعريين الأولى من إبداع وإلقاء السيد المدير بعنوان ” أجمل امرأة “، والثانية قصيدة مسموعة باللغة الفرنسة للشاعر ” فرونسوا فريديريك ” معنونة بـ ” Les femmes sont la lumiére du monde “. لتنطلق بعد ذلك أشغال ندوة تلاميذية من تسيير “ذ. عيد العزيز الطوالي”  تحت عنوان ” نساء رائدات” على شكل جلستين علميتين، قدم خلالهما التلاميذ مداخلاتهم ، والتي همت التعريف بشخصيات نسائية مشهورة قديما وحديثا في مجالات مختلفة، نجملها في ما يلي :

IMG-20180310-WA0042

الجلسة الأولى:

  • المداخلة الأولى : عائشة أم المؤمنين / تقديم التلميذ ” أسامة العتيوي

  • المداخلة الثانية : الخنساء ، فدوى طوقان/ تقديم التلميذ “خالد حماني

  • المداخلة الثالثة: زينب النفزاوية، كنزة الأوربية / تقديم التلميذة “ألفة النغموش

  • المداخلة الرابعة: نوال المتوكل / تقديم التلميذ”أيوب الوطاسي

الجلسة الثانية :

  • المداخلة الخامسة: أسماء بوجبار / تقديم التلميذة “أميمة بوسيف

  • المداخلة السادسة: رشيدة داتي / تقديم التلميذة “دنيا دردابي

  • المداخلة السابعة : أنجيلا ميركل / تقديم التلميذة “آسية بواردي

     هذا، وقد تخللت الجلستين خلال الندوة قراءات شعرية ذات صلة بقضايا المرأة، حيث ألقى ” ذ. عبد العزيز الطوالي” قصيدة حب معبرة من إبداعه الشخصي، وقد عنونها بـ ” في بيتي كنز ثمين “، أما التلميذة “آسية بواردي” فألقت قصيدة للشاعر السوري ” نزار قباني ” معنونة بـ ” اغضب “، لتليها التلميذة ” ألفة النغموش ” بإلقاء قصيدة أخرى للشاعر نفسه معنونة بـ ” امرأة حمقاء “، ثم أعقبتها التلميذة ” مريم عكاري ” التي ألقت قصيدة باللغة الفرنسية عنوانها ” A  toutes les femmes   ” للشاعر ” hamoudi”.

اختتم النشاط بكلمة قدمتها التلميذة ” أميمة بوسيف ” باسم التلاميذ بالغتين العربية والفرنسية في حق أطر المؤسسة مهنئة المدرسات بعيدهن، أعقبتها كلمة الأستاذات قدمتها نيابة عنهن ذ.ة. ” عفاف لالي“، ليتم بعد ذلك الاحتفاء بالمتعلمين المتفوقين خلال الأسدس الأول وتحفيزهم بواسطة شواهد تقديرية، كما تم تكريم الأستاذات بمنحهن ورودا من طرف التلميذات كهدية رمزية تعبيرا منهن على محبتهن لهن، واعترافا منهن بالمجهودات التي تبذلنها في سبيل الرفع من مستوى السلوك المدني و التحصيل العلمي للمتعلمين إلى جانب الأطر الأخرى العاملة بالمؤسسة.

      في ختام النشاط عبر التلاميذ عن انطباعاتهم ، والتي صبت كلها في استحسان النشاط والدعوة إلى تكراره.

IMG-20180310-WA0053 IMG-20180310-WA0072 IMG-20180310-WA0068 IMG-20180310-WA0038 IMG-20180310-WA0003

 التقرير من إعداد ذ. عبد العزيز الطوالي.

اترك تعليقاً